منتدى الفنون البصرية

نبذه عن المنتدى

يشتغل المنتدى على أخذ الفنون إلى مناطقَ مختلفةٍ في حياة الناس، سواء بالعمل مع الأطفال أو الكبار، داخل مناطق فنية بحتة، كتعلم الرسم وتقنياته، أو مناطق غير مباشرة، تعكس تأثير الفن على كل شيء، وكيف تساعد الفنونُ في البناء والتغيير وتطوير الذائقة العامة، الاجتماعية والسياسية. ومن زاوية قريبة يحاول المنتدى أن يترك بصمته في حياة الشباب، بربط الفنون بأدوات عملية وتقنية، تساعدهم على بناء فرص ووظائف وخلق أفكار ريادية، في عوالمَ مثل التصميم والأنيميشن. من أجل خلق مناطق لصنع مساحة معرفية وتقنية للشباب، من أجل أن يأخذوا هذه التقنيات والمعرفة إلى فرص عمل تساعدهم على الاستمرار وتطوير ذواتهم وتحقيق أحلامهم.

حكاية المنتدى

منتدى الفنون البصرية هي مؤسسة فلسطينية رائدة في مجال الثقافة والفنون البصرية، تؤمن بأن الفنون قادرة على تحقيق تغير شامل ونوعي في المجتمعات، وأنها قادرة على الالهام وتحسين نوعية الحياة، حيث تقوم رسالتها على التنمية المجتمعية في قطاع الفنون البصرية للشبيبة والأطفال والكبار، خاصة المجتمعات الفلسطينية المهمشة اجتماعياً والمحرومة ثقافياً في جميع أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس. على أثر اندلاع الانتفاضة الثانية قام مجموعة من الفنانين الفلسطينيين ومنهم الفنانين محمد صالح خليل، وهاني زعرب، وسمير سلامة بعمل ورش فنية في مختلف القرى والمدن الفلسطينية بهدف استخدام الفن التشكيلي كوسيلة للتعبير عن الواقع السياسي والاجتماعي من خلال عيون الأطفال والشباب في ظل تصاعد الممارسات غير الشرعية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وأثره على الحالة الاجتماعية والاقتصادية في البلد. ومن هنا انطلقت فكرة انشاء مؤسسة تتمكن من تقديم هذه التدخلات بشكل ممنهج ومستمر، وعلى إثره تأسس المنتدى في العام 2002، ليوفر مساحة خلاقة للإبداع الثقافي في مجال الفنون البصرية للأطفال والشباب والكبار متيحاً بدوره منصة تعليمية مجتمعية للتعبير والتغير والفكر الحر، وفرصة لاكتشاف المواهب الفنية وتنميتها، تحت إطار "الفن للجميع".

الرؤية : نحو مجتمع فلسطيني واعٍ بثقافته وهويته، ويؤمن بأن الفن والإبداع أداتان أساسيتان للتعبير، والتغيير، والتنمية، وتعزيز الفكر الحر.

الرسالة : نسعى لتوفير الفرص لتعلم الفنون البصرية، وتعميم استخداماتها في إحداث التغيير، وتعزيز الفكر الحر.

القيم : النزاهة، العدل والمساواة، تقبل الاخر، الشغف، الانسانية والانتماء.