توجيه وتدريب المعلمين والمدرّبين

[custom_font font_size=”80″ line_height=”75″ font_style=”normal” text_align=”left” font_weight=”600″ text_decoration=”none” text_shadow=”no”]The Orientation and Qualifying of Teachers & Trainers[/custom_font]

مشروع “تدريب وتأهيل الفنانين”

أهداف وموقع التنفيذ:

 

تم تنفيذ هذا المشروع في مقر منتدى الفنون البصرية (منتدى الفنانين الصغار سابقاً)، حيث خدم المراكز الثقافية في مخيمات اللاجئين والقرى الفلسطينية. هدف المشروع إلى تأهيل 15 فناناً وفنانة من الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 14- 24 عاماً، للعمل مع مراكز التدريب المختلفة في القرى ومخيمات اللاجئين من أجل تفعيل الإنجاز الثقافي والفني في هذه المراكز.

 

نتائج المشروع:

 

  • حصل الخريجون على شهادات معتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.
  • يعمل بعض خريجي المشروع، الآن، في المراكز التي استُهدفت خلال المشروع، فيما يتابع آخرون من بينهم تعليمهم ضمن البرامج التعليمية في منتدى الفنون البصرية (منتدى الفنانين الصغار سابقاً).
  • تخرج 12 مدرباً ومدربة من الشباب بنجاح من الدورات التدريبية التي استمرت لمدة 6 أشهر.
  • إنتاج عدد كبير من اللوحات والأعمال والمعارض الفنية.

 

تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وتم تمويله من قبل برنامج تنمية الشباب شارك الثاني، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في القدس.

مشروع “تعزيز الفن المهني للمعلمين في المدارس الحكومية والخاصة”

هدف وموقع تنفيذ المشروع:

 

تم تنفيذ المشروع في 35 مدرسة ابتدائية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، واستهدف مدينة رام الله، وعدداً من قرى مدينة نابلس. ركز المشروع على تدريب 35 معلماً ومعلمة من خلال عدد من ورشات العمل التدريبية التي نُفذت في مقر منتدى الفنون البصرية (منتدى الفنانين الصغار  سابقاً)، وتضمن زيارات للمعلمين في مدارسهم، تم خلالها تنفيذ ورشات عمل، مدة كل منها 3 ساعات، بمشاركة طلابهم.

 

نتائج المشروع:

 

  • تعزيز قدرات 35 معلماً ومعلمة في تحضير المواد التدريبية، ودراسة عدد من اللوحات الصغيرة التي أنجزها الأطفال.
  • وصل عدد المستفيدين المباشرين من المشروع إلى حوالي 1000 طالب وطالبة.
  • استيعاب المنهج التعليمي المقرر، والذي تمر تمريره خلال الورشات التدريبية، بسهولة وسلاسة من قبل المعلمين، وانعكس بشكل جلي في أعمالهم.

 

تم تمويل هذا المشروع من قبل مكتب اليونسكو في رام الله، وتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين.

مشروع “مساقات فن الرسم التوضيحي للفنانين”- ثلاث مراحل

هدف وموقع تنفيذ المشروع:

 

استطاع منتدى الفنون البصرية المساهمة في خدمة أدب الأطفال الفلسطيني من خلال مشروع فن الرسم التوضيحي، استجابة للتطور السريع والمتصاعد لهذا الفن في العالم خلال العقود الأخيرة. ويؤمن المنتدى بأهمية هذا الفن، وما يستطيع تحقيقه على مستوى الترويج لأدب الطفل، وضرورة المساهمة في تكريسه كأحد الأعمدة الرئيسية التي تضيف إلى عالم الأطفال مساحات للتخيل والجمال والمتعة والتعلّم.

لاقت المرحلة الأولى من هذا المشروع نجاحاً كبيراً، وتم تمويله من قبل مؤسسة الديكونيا السويدية لمدة ثلاثة أعوام (2004، 2006، 2008)، ويرى المنتدى أنه، بهذا المشروع، يساهم في حصته من تطوير قطاع كتب الأطفال في فلسطين، ويساهم في تخريج فنانين مختصين في هذا المجال.

 

نتائج المشروع:

 

  • بدأ معظم الخريجين برسم ونشر قصصهم المصورة.
  • بعد النجاح في اجتياز تدريب الرسم التوضيحي، الذي استمر على مدار 11 شهراً، تخرج 12 فناناً وفنانة من الشباب في هذا الفرع من الفنون.
  • تطور خبرات منتدى الفنون البصرية (منتدى الفنانين الصغار سابقاً) في مجال تدريب الشباب خلال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع فن الرسم التوضيحي، والتي اشتملت على استضافة خبراء أجانب في هذا المجال، ساعدت خبراتهم وتجربتهم في تطوير مهارات فناني الرسم التزضيحي المحليين.
  • تنظيم معرض ضمّ أعمال الخريجين، كان من بينها 90 لوحة في الرسم التوضيحي التي تم إنجازها لقصص الأطفال.
  • انتقل معرض الرسوم التوضيحية إلى جامعة النجاح في نابلس، بهدف تعزيز الدراسات في مجال الفنون الجميلة، وتشجيع الأفراد المهتمين بالفنون البصرية بالانضمام إلى مدرسة الرسم التوضيحي بعد إنهائهم لتعليمهم الجامعي.

 

تم تمويل هذا المشروع من قبل المكتب الإقليمي للشرق الأوسط في مؤسسة الدياكونيا في القدس.

مشروع “التاهيل المهني للشابات الموهوبات في الفنون”

هدف وموقع تنفيذ المشروع:

 

تم تنفيذ المشروع في مقر منتدى الفنون البصرية في رام الله، وكان الهدف منه توفير تدريب في الفنون للشابات الموهوبات العاطلات عن العمل، ومنحهنّ لاحقاً شهادات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

 

نتائج المشروع:

 

  • تدريب 12 شابة عاطلة عن العمل على المعايير الفنية والأساسية اللازمة في الفنون.

 

تم تمويل هذا المشروع من قبل الصندوق الكندي، من خلال الأمانة العامة في السلطة الوطنية الفلسطينية/ وزارة التخطيط الفلسطينية.

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist