مساق بستان الفن

دورة بستان الفن

يقول الفنان الإيطالي بيكاسو ... "كل طفل صغير هو فنان"

 

الفئة العمرية: من 5 الى 8 سنوات

المدرب: الفنانة مريم عقل

الأيام: الاحد والثلاثاء – من الساعة 4:30 الى 6:00 مساءً

مدة المساق: شهرين، من 9/06/2024 الى 9/08/2024 – (16 لقاء- مدة اللقاء ساعة ونصف)

 

من يلتحق بمساق بستان الفن؟

"التعلم بالصغر كالنقش على الحجر" ... طفلك اهم ما لديك وتسعى ان توفر له كامل الفرص التي ستمكنه من اكتساب مهارات حياتية واجتماعية وقدرات تمكنه من اكتشاف ما لديه من امكانيات وتعزيزها. لجوء اطفالنا الى الاجهزة الالكترونية في ظل الاوضاع الحالية وما لها من تأثير سلبي على الابداع والتعبير عن المشاعر والتفاعل الاجتماعي... يُحتِم علينا البحث عن طرق وأساليب تشغل وقت أطفالنا بشكل محفز ومفيد وممتع، تعمل على اكتسابه المعرفة والمهارات التقنية والمفاهيمية والاجتماعية. الفن هو أحد الوسائل التي تعمل على تعزيز الخيال والتعبير ليصبح لدى طفلك القدرة على التواصل والتفاعل بشكل إيجابي تعزز ثقته بنفسه.

 

ما أثر الفن على طفالك؟

هنا يأتي دور المنتدى في أن يعيش طفلك تجربة استخدام خامات متنوعة لإنتاج اعمال فنية مبنية على مواضيع حياتية وعلمية واجتماعية نعيشها يومياً ترتكز على مبادئ الخيال والابداع والتعبير بطرق ممنهجة وممتعه على الصعيدين الفردي والجماعي. لدى المنتدى خبرة أكثر من20 سنة من العمل مع الاطفال ضمن بيئة آمنة ومساحة إبداعية، فيها يتعرف الطفل على نفسه وما حوله ويُكوِّن هويته من خلال الادراك البصري الذي ينعكس على الصحة النفسية والبدنية والفكرية. يبدأ الطفل بسنوات مبكرة بالتعبير عما حوله وما يشعر ويفكر به بشكل تلقائي يتسم بالعفوية، لذا من المهم اشراكه بأنشطة تعزز قدرته على التعبير والتواصل وفهم الأمور التي تدور من حوله. ووفق دراسات عديدة، فان ممارسة الفن وتعلمه، تعتبر أحد الوسائل الرئيسية في صقل شخصية الطفل وتطورها. ناهيك عن تأثيره على التركيز والتحليل، وإدراك أهمية الوقت والالتزام، والعمل الجماعي والمشاركة، مما يعزز الثقة بالنفس والتواصل مع من حوله في البيت والمدرسة ايجابياً.

 

"للأسف فإن عالم التكنولوجيا اليوم رغم أهميته، يعرض أطفالنا للالتصاق بالشاشة لساعات طويله، لذا من الضروري إيجاد نشاط او هواية لطفلك ليقضى وقت ممتع ومفيد يعزز التفكير، يثير الفضول وينمي الشخصية"

 

ما هي التجربة التي سيخوضها طفلك في بستان الفن؟

في بستان الفن نتطرق الى مواضيع حياتية مرتكزة على الخيال والتعبير (كالعائلة والمهن، والبيئة المحيطة والهوية الفلسطينية وثقافات شعوب العالم، القييم الإنسانية)، وعلمية (المشهد الحضري والكون والطبيعة الحية والصامته والميكانيك والهندسة) وذلك من خلال ثلاث محاور: الرسم والقصص والاشغال اليدوية. يتم ذلك باستخدام خامات متنوعة من ضمنها الرصاص والفحم والوان الخشب والشمع والباستيل والالوان المائية والجواش والأوراق بأنواعها وخامتها وقص ولصق وتركيب وةانتاج اعمال بالصلصال والفسيفساء والخشب والحجر. إضافة الى التعرف على فنانين فلسطينيين وعالمين بأساليب ممتعة تثري ثقافتهم وحديثهم اليومي.

 

"لكثر الأنشطة وتنوع الدورات المتوفرة، فان فترة الاجازة الصيفية تعتبر فرصة لخوض تجارب مختلفة لمعرفة ما هي اهتمامات طفلك وميوله، والتي يترتب عليها التسجيل في نشاط او دورة محدده خلال باقي السنة... وقد تكون ميوله في مجال تعلم الفنون البصرية"

 

المواد: جميعها من المنتدى.

 

ملاحظات هامة:

  • من المهم إدراك ان كل طفل يتم التعامل معه بشكل خاص ضمن المجموعة بناء على شخصيته ومراحل تقدمه في المهارات والتقنيات والمعرفة، ذلك لان الفن ممارسة وإدراك بصري ليس له حدود من حيث اكتساب المهارات والمعرفة بشكل تراكمي.
  • لدى المدربين/ات الشخصية والكاريزما والخبرة المطلوبة للتواصل مع الأطفال بهذا العمر في تعليم الفنون بأساليب ممتعة ومفيدة تؤثر بشكل مباشر على شخصية كل طفل في المجموعة.
  • حتى لو أخذ طفلك دورات سابقة في بستان الفن، فان الاستمرارية في تعلم المهارات يؤدي الى اتقانها، ناهيك عن الخوض في تجارب جديدة تزيد بشكل تراكمي الى مهاراته وقدراته على الخيال والتعبير، علاوة على الخصائص الحياتية الإيجابية التي نتمناها في أطفالنا.

 

ما هي رسوم الدورة؟    500 شيكل لمدة الشهرين.

 

ملاحظات اضافية:

  • للراغبين بالالتحاق بالمساق عليه تعبئة الطلب ودفع المبلغ بالكامل لكي يتم حجز موقع لك بالمساق وذلك لاحتساب الاعداد الحقيقية من المنتسبين.
  • الالتزام بالحضور للاستفادة القصوى من المساق والمادة التعليمية على الصعيد المعرفي والتقني والاجتماعي.