المساق التحضيري

المساق التحضيري

 

الوصف: أكاديمي

الفئة العمرية: لجميع الاعمار من 12 سنة فما فوق

الأيام: الاثنين والأربعاء – من الساعة 4:30 الى 6:30 مساءً

مدة المساق: شهرين، من 24/06/2024 الى 21/08/2024 – (32 ساعة تدريبية)

 

المدرب/ة: الفنان يزن أبو سلامة

يزن أبو سلامة وُلد في عام 1993 في القدس. درس الفنون الجميلة في كلية دار الكلمة في بيت لحم في عام 2011 وشارك في عدة ورش عمل بما في ذلك ورشة عمل في السينوغرافيا في كلية القدس في بيت جالا. تعكس أعمال أبو سلامة شجاعة الفنانين الشبان من حيث استخدام وتوزيع المواد على سطح أعماله. يستخدم مزيجًا من الخرسانة والحصى والأسلاك المختلطة بقطع ليغو ورسومات. يمكن النظر إلى أعماله الخرسانية على أنها خرائط صغيرة تعكس بقايا ذكريات الطفولة وحواجز الخرسانة الحالية وجولات المراقبة بالإضافة إلى أحياء فلسطينية من منظور الطائرة. شارك يزن أبو سلامة في معرضين جماعيين في معرض فندق الجدار الثاني المنظم في عام 2018 والرابع المنظم في عام 2019. حصل على الجائزة الثالثة في مسابقة "لنجعله يتلألأ" مما سمح له بالمشاركة في إيطاليا في معرض جماعي أقيم بالتعاون مع بلدية تورينو في عام 2019. شارك مؤخرًا في معرض رام الله للفن في معرض زاوية في عام 2020.

 

وصف المساق:

لكل شخص موهوب أو مهتم بتعلم الرسم والإنتاج الفني، ولديه الشغف للتعرف على مبادئ واساسيات تقنيات ومفاهيم الرسم والألوان لليافعين والشباب والكبار أياً كان عمرك. ستُفتح لك أبواب جديدة لعالم الفن البصري والفنانين التشكيليين، إذ أن المنتدى يوفر مساحة تعليمية اجتماعية ثقافية تفاعلية، تعبر من خلالها عما تفكر، تشعر، وتتأمل من خلال انتاجات فنية، تُدرَّس على يد فنانين متخصصين وذو خبرة في التعليم وصناعة الفن.

 

فبالنسبة للشباب وللكبار فستقضي وقت ممتع ومفيد ضمن سياق اجتماعي وثقافي تطور وتتعلم فيها تقنيات ومفاهيم في الفنون البصرية. وبالنسبة لليافعين، فهي فرصة لكل ام واب ان يكتشفوا مواهب أطفالهم وتطويرها ضمن مساحة اجتماعية آمنه ترعى الابداع وبوجود خصوصية لكل طالب على الصعيدين التعليمي والشخصي، والتي قد تكون بداية يتعرف من خلالها طفلك على ماذا يرغب ان يكون في المستقبل. فكثير من خريجي المنتدى امتهنوا تخصصات تميزوا بها في مجالات مختلفة من فنانين تشكيليين، انتاج الرسوم المتحركة، والأفلام، التصميم الجرافيكي، ومهندسين وأطباء اسنان، وغيره، والمهم انهم افراد فاعلين يعملون بما يحبون وذو شخصية اجتماعية في سياقه الاجتماعي والعملي والاسري.

 

من خلال هذا المساق ستتعلم مبادئ واساسيات الرسم ليهيئك للدخول الى المساق ات الاكاديمية ومساقات الهواة في مدرسة الفنون البصرية في حال رغبت الاستمرار في البرنامج التعليمي. تقدم مدرسة الفنون البصرية في المسار الأكاديمي، 6 مساقات اكاديمية، كل مساق عبارة عن فصل دراسي أي اربعة أشهر يلتقي خلالها الطلبة مرتين بالأسبوع لمدة ساعتين في كل لقاء، بواقع 64 ساعة تعلمية في كل فصل. يتعلم خلالها الطالب جميع التقنيات والمفاهيم لإنتاج المشاهد الثابتة (Still life) والمشهد الحضري، البورتريهـ الموديل، والمشهد الطبيعي وغيره، باستخدام وسائط مختلفة ومنها الرصاص، الفحم، الحبر، الزيت، الاكريلك،  Mixed media، الكولاج وغيره، خلالها يكتسب تقنيات متنوعة في كيفية استخدام الألوان في الظل والإضاءة، المنظور، الواقعي والتجريدي وغيره.

 

برنامج المساق: دورة تمهيدية لمعرفة رغبتك في تعلم الفنون من خلال المسارين الأكاديمي والهواة:

  • تدريب اليد على مسك قلم الرصاص ورسم الخطوط المستقيمة والمنحنية بسلاسة لإنتاج اشكال هندسية.
  • التعرف على عناصر العمل الفني وتطبيقه: نقطة، خط، مساحة.
  • التعرف على اساس بناء العمل الفني وتطبيقه: التوازن الكتلة والفراغ، الظل والنور الملامس والخامات.
  • التعرف على أساسيات نظريات الاضاءة والظلال واختلاف سقوطها على الاشكال وتعدد انعكاساتها.
  • التعرف على دائرة الألوان ودمجها وعلاقتها بالظل والاضاءة.
  • التعرف على وسائط متعددة في الرسم والتلوين من خلال إنتاج اعمال فنية باستخدام الرصاص والفحم والباستيل، والألوان المائية والوان الجواش.
  • خوض تجارب في رسم الطبيعة الصامتة Still life والطبيعية الحية والحضرية.

 

الفُرص:

  • حضور لقاءات الفنانين الدورية التي تتم في المنتدى.
  • المشاركة المجتمعية في اعمال تطوعية باستخدام الفن في حال الرغبة بذلك.

 

المواد اللازمة:

  • دفتر سكتشCanson  A4
  • أقلام رصاص، رزمة فحم، طقم ألوان خشب
  • طقم ألوان مائية
  • ريش ألوان مائية

 

رسوم التعليم700 شيكل لمدة شهرين.

طُرق الدفع: نقدا، أو من خلال بطاقة الفيزيا، أو من خلال حوالة بنكية الى حساب المنتدى في بنك فلسطين الفرع الرئيسي في رام الله رقم 205757.

 

الشروط:

  • للراغبين بالالتحاق بالمساق عليه تعبئة الطلب ودفع المبلغ بالكامل لكي يتم حجز موقع لك بالمساق وذلك لاحتساب الاعداد الحقيقية من المنتسبين. علماً انه يتم فتح المساق في حال اكتمال اعداد الطلبة.
  • الالتزام بالحضور للاستفادة القصوى من المساق والمادة التعليمية على الصعيد المعرفي والتقني والاجتماعي.

 

 

للتسجيل اضغط هنا