الفنون الرقمية

برنامج التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الفنون

رؤية المسار: إيجاد مصادر للدخل للشباب الفلسطيني من خلال اقتناء مهارات ومعرفة في مجال الفنون الرقمية.

التدخل الرئيسي: قام المنتدى بدراسات عديدة لإيجاد أفضل السبل لتمكين الشباب الفلسطيني في مجال الفنون، وقد أظهرت النتائج شح في المتخصصين في مجالي الفنون الرقمية نسبة الى حاجة السوق لهذه المهارات، وبناء على ذلك يقدم المنتدى دورات متخصصة في مجال الفنون الرقمية.

الفنون الرقمية: ان تخصصات الفنون الرقمية تفتح فرص عديدة لإيجاد مصادر للدخل محليا وعاميا. اذ ان الفنون الرقمية أصبحت الوسيلة الأكثر شيوعا لتسويق وترويج فكرة، منتج، خدمة او مشروع من قبل المؤسسات والشركات. وبناء على ذلك تم تأسيس برنامج التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الفنون. يتم تقديم دورات متخصصة في مجلات متنوعة، تعطى هذه الدورات في مختبر المنتدى "مختبر الفنون الرقمية" والمعَدة بأحدث الأجهزة والبرامج والمعدات. لدى المنتدى برامج قصيرة وطويلة تقدم من قبل مدربين متخصصين وذو خبرة العديد منهم لديم شركاتهم الخاصة التي تقدم خدمات الفنون الرقمية في السوق المحلي. وبهدف تمكين الملتحقين اقتصاديا، يقدم المنتدى دورة في ريادة الاعمال تعمل على خلق روابط وعلاقات بين المتدربين وأصحاب العمل المحتملين في المجالات المستهدفة، بهدف: إيجاد فرص للتوظيف، إيجاد فرص للعمل الحر، دعم المشاريع الناشئة.

البرنامج التدريبي: يشمل البرنامج على تدريبات في التخصصات التالية: 
-    الرسوم المتحركة 2D 
-    الرسوم المتحركة 3D 
-    الرسوم التوضيحية
-    العالم الافتراضي والمعزز
-    التصميم الجرافيكي والمحتوى الفني على مواقع التواصل الاجتماعي
-    الألعاب الالكترونيةGaming 

الأهداف الرئيسية من حيث التدخلات:
-    المساهمة في إعداد شباب من المتخصصين في مجالات الفنون الرقمية.
-    إيجاد فرص عمل ومصدر للدخل للشباب الفلسطيني.

المخرجات الاستراتيجية الأساسية:
-    تأسيس مختبر الفنون الرقمية وتزويده بأحدث الأجهزة والمعدات والبرامج.
-    تطوير برنامج تعلمي لكل تخصص.
-    استقطاب أمهر المدربين في مجالات التدريب.
-    اعداد شباب متمكن في مجال الفنون الرقمية تدر له/ا دخل.
-    التشبيك مع القطاع الخاص والمؤسسات المحلي والعالمي بهدف إيجاد فرص عمل للمتدربين.
-    إيجاد فرص لالتحاق الشباب في إقامات فنية إقليمية وعالمية في مجال الفنون الرقمية.

الفئات المستهدفة: جميع محافظات الضفة الغربية.
-    الفنانين البصريين.
-    الهواة من الرسامين والتكنولوجيا.
-    خريجي كلية الفنون او التكنولوجيا او الهندسة من الجامعات الفلسطينية المختلفة او التخصصات ذات العلاقة.

اهم الانجازات:
-    تأسيس مختبر الفنون الرقمية بأحدث الأجهزة والبرامج والمعدات.
-    تقديم 10 دورات تدريبية تتراوح عدد الساعات التدريبية لكل دورة من 120 الى 250 ساعة تدريبية وعملية.
-    تخرج فوق ال 100 طالب من تخصصات مختلفة في الفنون الرقمية.
-    دعم 6 مشاريه ريادية ناشئة بتوفيرSeed Funding  والدعم اللوجستي لسوق العمل.
-    40% ممن التحقوا في البرنامج أصبح اديه/ا مصدر دخل.
-    انتاج 4 أفلام في مجال الرسوم المتحركة 3D
-    انتاج 4 أفلام في مجال الرسوم المتحركة 2D
-    إطلاق معرض الفنون الرقمية (1) في العام 2021
-    إطلاق معرض الفنون الرقمية (2) في العام 2022
-    توفير فرصة التحاق شابين فلسطينيان للالتحاق في دورة في انتاج أفلام في الخيال العلمي من خلال العالم الافتراضي في القاهرة.