معرض الفنون الرقمية لمنتدى البصرية 2022

نظم منتدى الفنون البصرية يوم الإثنين 5/9/2022 معرض الفنون الرقمية ضمن برنامجه للتمكين الاقتصادي للشباب من خلال الفنون بدعم من شريك المنتدى الاستراتيجي مؤسسة دروسوس. يأتي هذا المعرض تتويجا لعشرة دورات تمت خلال العامين الماضيين في تخصصات مختلفة في عالم الفنون الرقمية التحق فيها أكثر من 150 طالب وطالبة من كافة محافظات الوطن في بيئة حاضنة للإبداع الرقمي والفني. تمت الدورات في مختبر الفن الرقمي للمنتدى وقدمت من قبل أساتذة وفنانين متخصصين وذو خبر عميقة في هذه المجالات، وقد شملت التدريبات دورات في الرسوم المتحركةAnimation  ثنائية الابعاد 2D وثلاثية الابعاد3D ، والواقع الافتراضي والمعزز VR/AR وفي تصميم المحتوى الفني Graphic design على مواقع التواصل الاجتماعي والرسم القصصي Illustration والتي تراوحت مدتها من 120 الى 250 ساعة تدريبية. بالإضافة لدورات في ريادة الاعمال شملت تدريب في العمل الحر freelancing وانشاء مشاريع صغيرة وانتاج ال portfolio   لكل طالب، بالإضافة الى توفير منح صغيرة لدعم المشاريع الناشئة وتوفير فرص للمجاورة بالعمل مع شركات فلسطينية.

 

وتقول مدير المنتدى ديما إرشيد "ان هذه الدورات تستجيب للطلب العالي عليها في سوق العمل المحلي والعالمي بدليل ان أكثر من 40% من الطلبة المشاركين حصلوا على وظائف او عمل حر في مجال هذه التخصصات من بعد التحاقهم بهذه الدورات، اذ يوجد تعطش لهذه المهارات والتقنيات غير المتوفرة بالكم المطلوب بأسواق العمل. اذ لتوصيل أي معلومة او منتج او فكرة او مبادرة، او للترويج لأي شركة ومؤسسة فان وسيط الفنون الرقمية بأنواعها هو أساسي في عالم السرعة المعتمد على التكنولوجيا في جميع مناحي الحياة.

 

شملت الأعمال المشاركة في المعرض التالي:

  • أفلام رسوم متحركة ثنائية الأبعاد: الكلب الضال،The Craws ، Help anybody to be happy
  • فيلمين رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد: ما وراء الكواليس، Game Over
  • انتاج ١٦ مشروع للرسم القصصي لكتاب ودور نشر وكتابات خاصة.
  •  حملات اعلامية لتصميم الجرافيك وإنتاج فيلمين للحملة: العنف ضد المرأة
  • 8 مشاريع ريادية:
  •  :3D Tour مشروع مختص بتحويل السياحة الفلسطينية العادية الى افتراضية من خلال تقنية الواقع الافتراضي والمعزز. وكانت العينة الاولية للمشروع عن مدينة سبسطية.
  • ساكورا: مشروع للمطبوعات والتصاميم المستوحاة من الثقافتين الكورية واليابانية.
  • نادر ارت: مشروع مختص بانتاج اللوحات الرقمية.
  • جهاد ارت: مشروع مختص بإنتاج تصاميم للرسم على الخشب.
  • مدن: مشروع دعاية وتصميم توفر مساحات تدريب حره لطلاب التخصصات ذات العلاقة بالشركة وتجمع بين حزم تسويقيه للمنشأت والافراد بما يتناسب مع طبيعة حاجته.
  • Nerds Art: مشروع مختص بتحويل المواد العلمية والمواضيع الاجتماعية الى مواد رقمية عن طريق الانيميشن، وتكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز.  
  • Studio Station: مشروع مختص بتقديم خدمات التصوير الفوتوغرافي، التصميم الجرافيكي، والتسويق الرقمي من خلال بكجات تلائم احتياجات العميل ومن خلال تقديم أفكار تسويقية إبداعية جديدة بجودة عالية عن طريق ستوديو متنقل.
  • فنون وصل: مشروع فنون رقمية بالخط العربي لإنتاج لوحات خاصة بنصوص أدبية وروحانية وأسماء، واستخدام مساحات لونية متوازنة.

 

يُذكر أن منتدى الفنون البصرية هو مؤسسة أهلية غير ربحية يعمل منذ تأسيسه في العام 2002 على أخذ الفنون البصرية إلى مناطقَ مختلفةٍ في حياة الناس، سواء بالعمل مع الأطفال والشباب والكبار، وذلك من خلال مجموعة من الممارسات والمهارات الفنية المختلفة، اساسها تعلم الرسم البصري والرقمي وتقنياته، وتطوير الذائقة الفنية للمشاركين في برامج المنتدى، يتم ذلك من خلال دورات وانشطة وفعاليات تعنى بالفنون البصرية وترتكز على الإنتاج الفني وتطبيقاته وصناعة الثقافة وممارستها، مما يعمق علاقة المجتمع بالتذوق والبحث الفني وربطها بالسياقات الاجتماعية والسياسية وغيرها. اذ يسعى المنتدى نحو مجتمع فلسطيني واعٍ بثقافته وهويته، ويؤمن بأن الفن والإبداع أداتان أساسيتان للتعبير، والتغيير، والتنمية، وتعزيز الفكر الحر. لدى المنتدى 5 برامج رئيسية: مدرسة الفنون البصرية، برنامج التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الفنون الرقمية، برنامج الدعم النفسي والاجتماعي، برنامج التوعية المجتمعية من خلال الفنون وبرنامج الضغط المناصر للفن البصري.